منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
نرحب بكم أجمل ترحيب ...لا نريدكم ضيـوفا بل أعضاء نشيطين ...حياكم الله في منتداكم السفير المجد للتربية والتعليم ...على الرحب والسعة ...نأمل أن تقضوا أوقاتا ممتعة ومفيدة معنا ... عن فريق إدارة المنتدى... السفير المجد


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  مكتبــــة المنتــــــدى
 :: قسم القصص القصيرة

شاطر

السبت 16 فبراير 2013 - 15:06
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1978
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essafirelmejid.ba7r.biz

مُساهمةموضوع: منتدى المجد يقدم قصصا قصيرة


منتدى المجد يقدم قصصا قصيرة


قصة صاحب الجنتين










سورة الكهف تقوم على القصص، واستوعبت قصصها معظم آياتها، وقصَّ الله
علينا في هذه السورة أربع قصص: قصة أصحاب الكهف، وقصة صاحب الجنَّتَيْن،
وقصة موسى مع الخضر عليهما الصلاة والسلام، ثم قصة ذي القرنين. ونقف في هذه
اللحظة مع مجمل قصة صاحب الجنتين، كما عرضتها الآيات: (32- 44) من السورة.

ونسارع إلى القول: لا توجد أحاديث صحيحة مرفوعة إلى النبي تضيف لنا معلومات
جديدة على ما ذكره القرآن عن القصة؛ ولهذا سنبقى مع الآيات الكريمة، نقول
بما قالت به، ونسكت عن ما سكتت الآيات عنه، ولا نذكر إسرائيليات أو روايات
غير صحيحة في عرض هذه القصة، وغيرها من القصص القرآني.

تخبرنا آيات القصة عن وجود رجلين في الماضي، كان بينهما صلة وصحبة، أحدهما
مؤمن، والآخر كافر، وقد أَبهمت الآيات اسمَيّ الرجُلَيْن، كما أبهمت تحديد
زمانهما ومكانهما وقومهما، فلا نعرف مَن هما، ولا أين عاشا، ولا في أيِّ
زمان وُجِدا.

ابتلى الله الرجُلَ المؤمن بضيق ذات اليد، وقلة الرزق والمال والمتاع، لكنه
أنعم عليه بأعظم نعمة، وهي نعمة الإيمان واليقين والرضا بقدر الله وابتغاء
ما عند الله، وهي نِعَمٌ تفوق المال والمتاع الزائل.

أما صاحبه الكافر فقد ابتلاه الله بأن بَسَط له الرزق، ووسَّع عليه في
الدنيا، وآتاه الكثير من المال والمتاع، ليبلوه هل يشكر أم يكفر؟ وهل يطغى
أم يتواضع؟

جعل الله لذلك الكافر جنَّتَيْن، والمراد بالجنّة هو البستان أو "المزرعة"، أي إنه كان يملك مزرعتين.

ووصفت الآيات المزرعتين بقوله: {جَعَلْنَا لأحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِن
أعنابٍ وحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وجَعَلْنَا بينهما زَرْعًا * كِلتا
الجنَّتَيْن آتتْ أُكُلَهَا ولم تَظْلِم منه شَيئًا وفَجَّرْنَا خلالهما
نَهَرًا * وكان لهُ ثَمَرٌ} [الكهف: 32-34].

كانتا مزرعتين من أعناب، وكانتا "مُسوَّرَتَيْن" بأسرابِ النخل من جميع
الجهات، وكان صاحبهما يزرع الزرع بين الأعناب، وقد فجَّرَ الله له نهرًا،
فكان يجري بين الجنَّتَيْن (المزرعتين)، وكان صاحبهما يجني ثمارَهما، ثمار
الأعناب، وثمار النخل، وثمار الزرع.

وتُقدم لنا الآيات إشارة لطيفة إلى "تنسيق" الحدائق والمزارع والبساتين،
فكانت المزرعتان مِن أعناب، مزروعة فيهما بتناسق، وكان النخل سورًا محيطًا
بهما، وكان الزرع والخضار والبقول يزرع بين أسراب الأعناب، وكان النهر
بينهما وقنواته تجري وسطهما، فماذا تريد "تنسيقًا هندسيًّا" أبدع من هذا
التنسيق الزراعي فيهما؟

أُعجِبَ الرجلُ الكافر بجنَّتيه، وافتخرَ بمزرعتَيْه، واعتزَّ بهما،
ودخلهما وهو ظالمٌ لنفسِه، كافرٌ بربِّه، متكبرٌ على الآخرين، وقال: إنهما
مزرعتان دائمتان أبَدِيَّتان لن تبيدا أبدًا، وأنا أغنى الناس وأسعدهم
بهما، وهما كل شيء، وليس هناك بعث ولا آخرة ولا جنة غير هاتين الجنتين.

ولاحظ صاحبه المؤمن الفقير الصابر غرورَه وبطرَه، فذكّره بالله، ودعاه إلى
الإيمان بالله وشكره، والاعتماد عليه وليس على مزرعتيه، ودعاه إلى أن يقول:
{مَا شَاءَ اللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ} [الكهف: 39]، وحذَّره
مِن عاصفة أو صاعقة تأتي عليهما وتحرقهما.

ولكن الكافرَ المغرور أسكرته نشوة التملُّك، فرفض كلام وتحذير وتوجيه صاحبه
المؤمن، وزاد اعتزازه بمزرعتيه واعتماده عليهما، وحصل ما حذَّره منه صاحبه
المؤمن، فأرسل الله على مزرعتيه صاعقة، فأحرقتهما!! أحرقت العنب والنخل
والزرع، وقضت على الشجر والزرع والثمر، ولم يبقَ مِن المزرعتين شيء، كل هذا
جرى في ساعة من ساعات الليل.

وفي الصباح ذهب المغرور إلى جنتيه كعادته، فإذا بهما فانيتان بائدتان،
فأسقط في يديه، وشعر بالندم وأيقن بالخسارة، التي أتت على كل ما يملك،
وتمنى لو استجاب لنصح صاحبه المؤمن، ولكن متى؟ بعد فوات الأوان!

وعلّق القرآن على هذه القصة، فقال في الآية الأخيرة: {هُنَالِكَ
الْوَلاَيَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا}
[الكهف: 44].


قصة الحجاج وسعد بن جبير
قصه جميله




هذه المناظرة دارت بين أحد أعلام التابعين الفقيه العالم والعابد سعيد بن
جبير وبين الحجاج بن يوسف الثقفي، وكان سعيد ممن يعارضن حكم عبدالملك بن
مروان (86-26هـ? 705-646م) وكان الحجاج والياً لعبدالملك بن مروان يأخذ
بالشبهات ويقوم بالتصفية الجسدية لأي معارض دون هوادة وقد خرج سعيد بن جبير
مع ابن «الاشعث» على الحجاج ودعا الناس الى قتال الحجاج لجوره وتجبره،
وإماتة الصلاة، واستذلال المسلمين، فلما انهزم ابن الاشعث فر سعيد بن جبير
الى مكة، وظل مختفياً، اثنتي عشرة سنة، ثم ألقى القبض عليه والي مكة خالد
بن عبدالله القسري، وأراد ان يتخلص من سعيد لمعرفته بفصاحته وسعة بديهته
فأرسله مكبلاً في الحديد والاغلال الى الحجاج وأراد الحجاج ان يدخل في
محاورة ومناظرة مع سعيد بن جبير- وهو أسيره- قبل أن يأمربقتله.
فسأله الحجاج ما اسمك؟
قال: سعيد بن جبير
ورد الحجاج: بل أنت شقي بن كسير
وابتسم سعيد وهو يجيب: بل كانت أمي أعلم باسمي منك
وانتفخت أوداج الحجاج وهو يقول: شقيت أمك، وشقيت أنت.
سعيد: الغيب يعلمه غيرك
الحجاج: لابد لك بالدنيا ناراً تلظى
سعيد: لوعلمت أن ذلك بيدك لاتخذتك إلها
الحجاج: فما قولك في محمد؟
سعيد: نبي الرحمة، وإمام الهدى
الحجاج: فما قولك في «علي» أهو في الجنة أم هو في النار؟
سعيد: لو دخلتها، وعرفت من فيها عرفت أهلها، فما سؤالك عن غيب حفظ الحجاب؟!
الحجاج: فما قولك في الخلفاء؟
سعيد: لست عليهم بوكيل كل امرئ بما كسب رهين
الحجاج: اشتمهم أم أمدحهم؟
سعيد: لا أقول ما لا أعلم إنما استحفظت امر نفسي
الحجاج: فلأيهم أعجب إليك؟
سعيد: ارضاهم لخالقي
الحجاج: فأيهم أرضى للخالق؟
سعيد: علم ذلك عند الذي يعلم سرهم ونجواهم
الحجاج: فأي رجل أنا يوم القيامة؟
سعيد: أنا أهون على الله من أن يطلعني على الغيب
الحجاج: أبيت أن تصدقني؟
سعيد: بل لم أرد أن أكذبك
الحجاج: دع عنك هذا كله، أخبرني مالك لم تضحك قط؟ (وكان سعيد بن جبير قد
اشتهر بالعبادة والبكاء حتى ضعف بصره من كثرة البكاء بالليل).
سعيد: لم أر شيئاً يضحكني وكيف يضحك مخلوق قد خلق من الطين، والطين تأكله
النار، فضلا عن أنني إذا تذكرت بعثرة القبور وتحصيل ما في الصدور ذهبت
الابتسامة من فمي.

الحجاج: فما بالنا نضحك؟
سعيد: لم تستو القلوب، كذلك خلقنا الله أطواراً
الحجاج: هل رأيت شيئاً من اللهو؟
سعيد: لا أعلمه
فدعا الحجاج بالعود والناي فلما ضرب بالعود ونفخ في الناي بكى سعيد فقال
الحجاج: ما يبكيك؟ فقال سعيد: يا حجاج ذكرتني أمرا عظيماً، والله لا شبعت
ولا رويت ولا اكتسيت ولازلت حزينا لما رأيت.
قال الحجاج: وما كنت رأيت هذا اللهو؟
قال سعيد: بل هذا والله الحزن يا حجاج؟ أما هذه النفخة فذكرتني يوما عظيماً
يوم ينفخ في الصور، وأما العود فشجرة قطعت في غير حق، وأما الأوتار فإنها
أمعاء الشاه يبعث بها معك يوم القيامة.
الحجاج: أنا أحب إلى الله منك
سعيد: لا يقدم أحد على ربه حتى يعرف منزلته منه، والله بالغيب أعلم
الحجاج: كيف لا أقدم على ربي في مقامي هذا وأنا مع إمام اجماعة وأنت مع إمام الفرقة والفتنة؟
سعيد: ما أنا بخارج عن الجماعة ولا أنا براض عن الفتنة ولكن قضاء الرب نافذ لا مرد له.
الحجاج: كيف ترى ما نجمع لأمير المؤمنين؟
سعيد: لم أر
فأمر الحجاج بالذهب والفضة واللؤلؤ والزبرجد والياقوت فجمعه بين يديه، فقال
سعيد: إن كنت جمعت هذا لتتقي به فزع يوم القيامة فصالح، وإلا ففزعة واحدة
تذهل كل مرضعة عما أرضعت ولا خير في شيء جمع للدنيا إلا ما طاب وزكا
الحجاج: فترى جمعنا طيباً؟!
سعيد: برأيك جمعته وأنت أعلم بطيبه
الحجاج: أتحب أن لك شيئا منه
سعيد: لا أحد ما لا يحب الله
ولما أدرك الحجاج فشل محاورته مع سعيد بن جبير فقد أعصابه وكاد ينهي هذه
المحنة بما دبر لها ولكنه تريث قليلا لعل سعيد يغير مواقفه، عندئذ صرخ
الحجاج: ويلك يا سعيد
فرد سعيد بثبات: الويل لمن زحزح عن الجنة وأدخل النار
وعبث الحجاج بعصا في يده وهو يقول ساخراً: اختر لنفسك يا سعيد أي قتلة تريد أن أقتلك!
فرد سعيد: اختر أنت لنفسك فوالله لا تقتلني قتلة إلا قتلك الله مثلها في الآخرة
وابتسم الحجاج مطمعاً: أفتريد أن أعفو عنك
وبثقة العارف بالله أجاب سعيد: إن كان العفو فمن الله وأما أنت فلا براءة لك ولا عذر.
عندئذ ضاق الحجاج ذرعا بسعيد، وعرف أنه لن يحصل منه على شيء وهو يتلقى منه
هذه الأجوبة الجريئة، والتي كانت كالسهام التي ترشق في قلب الحجاج، فأمر
بإنهاء المحاورة وصرخ: اذهبوا به فاقتلوه.
فلما خرج سعيد مع الحراس ليقتلوه ضحك، فأخبروا الحجاج ان سعيدا الذي ضعف
بصره من البكاء، ولم ير ضاحكا ابداً قد ضحك فأمر الحجاج برده اليه وقال ما
اضحكك؟
فقال سيعد: عجبت من جرأتك على الله وحلم الله عليك.
فأمر الحجاج بالنطع فبسط - النطع هو بساط كان يمد قبل القتل- وقال: اقتلوه
فقال سعيد: وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين.
قال الحجاج: اصرفوه عن القبلة فصرفوه عنها
فقال سعيد: فأينما تولوا فثم وجه الله
فصرخ الحجاج: كبوه على وجهه
فابتسم سعيد وهو يقول: منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى
وأشار الحجاج بيده: اذبحوه
فنظر سعيد إلى السماء وهو يقول: أما أنا فأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا
شريك له، وأن محمد عبده ورسوله خذها مني حتى تلقاني بها يوم القيامة..
اللهم لا تسلطه على أحد يقتله بعدي.
فذبح من الوريد الى الوريد ولسانه رطب بذكر الله
قالوا: وبلغنا ان الحجاج ينادي بقية حياته: مالي ولسعيد بن جبير؟ كلما أردت النوم أخذ برجلي.
وقالوا: لم يلبث الحجاج بعده إلا أربعين يوماً وكان إذا نام يراه في المنام
يأخذ بمجامع ثوبه ويقول: يا عدو الله! فيم قتلتني؟ فيقول الحجاج: مالي
ولسعيد بن جبير؟ مالي ولسعيد بن جبير.
وقالوا أيضاً: عاش الحجاج بعد قتل سعيد بن جبير، أياما قلائل فسلط الله
عليه «البرودة» حتى كان والنار حوله يضع يده في الفرن فيحترق الجلد، ولا
يحس بالحرارة ووقعت الاكلة في داخله والدود، فبعث إلى الحسن البصري، فقال
له: أما قلت لك: لا تتعرض للعلماء؟ قتلت سعيداً!! اللهم انت على فاسق ثقيف
والله لو أن أهل المشرق والمغرب اشتركوا في قتله لكبهم الله عز وجل في
النار!
فقال الحجاج: أما إني ما طلبتك لتدعو لي، ولكن ليريحني الله مما أنا فيه ثم
مات الحجاج، وكان ينادي بقية حياته: مالي ولسعيد بن جبير؟ مالي ولسعيد بن
جبير؟!
يقول أحمد بن حنبل: قتل الحجاج سعيد بن جبير وما على وجه الأرض أحد إلا وهو مفتقر إلى علمه.
وعن جعفر بن أبي المغيرة: كان ابن عباس إذا أتاه أهل الكوفة يستفتونه يقول:
أليس فيكم ابن الدهماء؟ يعني سعيد بن جبير، وعن خصيف قال: كان أعلمهم
بالقرآن مجاهد، وأعلمهم بالحج عطاء، وأعلمهم بالحلال والحرام طاووس،
وأعلمهم بالطلاق سعيد بن المسيب، وأجمعهم لهذه العلوم سعيد بن جبير






توقيع : السفير المجد



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
توقيع

essafir elmejid


خياراتالمساهمة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
منتدى المجد يقدم قصصا قصيرة , منتدى المجد يقدم قصصا قصيرة , منتدى المجد يقدم قصصا قصيرة ,منتدى المجد يقدم قصصا قصيرة ,منتدى المجد يقدم قصصا قصيرة , منتدى المجد يقدم قصصا قصيرة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ منتدى المجد يقدم قصصا قصيرة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر