منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
نرحب بكم أجمل ترحيب ...لا نريدكم ضيـوفا بل أعضاء نشيطين ...حياكم الله في منتداكم السفير المجد للتربية والتعليم ...على الرحب والسعة ...نأمل أن تقضوا أوقاتا ممتعة ومفيدة معنا ... عن فريق إدارة المنتدى... السفير المجد


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات التعليم المتوسط
 :: السنة الرابعة متوسط

شاطر

السبت 13 أبريل 2013 - 16:00
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبه:
المشرفة العامة
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 602
تاريخ الميلاد : 03/02/1978
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 40
الموقع : السفير المجد
العمل/الترفيه : معلمة متواضعة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: وضعية إدماجية في العلوم الطبيعية رابعة متوسط


وضعية إدماجية في العلوم الطبيعية رابعة متوسط


وضعية إدماجية في العلوم الطبيعية رابعة متوسط
كان داء الحفر منتشرا بين البحارة الذين كانوا يقضون أسابيع عديدة في البحر على متن مراكبهم مكتفيين بتناول أغذية
مصبرة فقط ( كاللحم المملح و السمك المجفف) رغم وفرة هذه الأغذية الا أن البحارة كانوا يعانون من اضطرابات خطيرة
تتمثل في = ضعف شديد _ سقوط أسنان_ نزيف في لثة الفم
وفي سنة 1975 تمكن النقيب كوك من وقاية البحارة الذين كانو تحت اشرافه وذلك بتزويده بالبرتقال والليمون.
1-قدم تفسيرا لانتشار هذا المرض بكثرة قديما بين البحارة.
2-اعتمادا على مكتسبات قدم نصيحتين لتفادي الاصابة بأمراض سوء التغذية.
تمرين =
تناولت وجبة غذائية تحتوي على خبز ولحم (النشاء _البروتين_دسم)
1-ماهي الانزيمات المسؤولة على تحول عناصر هذه الوجبة في الأنبوب الهضمي
وكيف تسمى هذه الظاهرة
2-ماهي النواتج النهائية لتحول هذه العناصر . ومامنصيرها
3-فيما تستعمل العضوية المغذيات الناتجة.


لكي يستفيد الكائن الحي كالإنسان من الأغذية التي يتناولها لابد أن تطرأ عليها مجموعة من التحولات التي تحدث في الأنبوب الهضمي *لفهم آلية الهضم نقترح التجربة التالية( أنبوب اختبا ر به قطع من بياض البيض وقليلا من العصارة المعدية نضعه في حوض درجة حرارته 40 بعد مدة اختفت القطع وما كان موجود في الأنبوب بعد مدة سميناه ب س
1_حدد الآلية الهضمية المدروسة في هذه التجربة. ثم علل ?
2_اذكر الإنزيمات المؤثرة على المغذيات المستخدمة في هذه التجربة موضحا طبيعة هذه الأغذية
3_وضح أهمية الحرارة في الظاهرة المدروسة
4_حدد الطبيعة المادة س
5_ هل تتحصل على نفس النتائج لو استبدلنا العصارة المعدية بمفرزات الغدد اللعابية?اقترخ مادة تتناسب مع هذه المفزات.
6ـ تجتاز المادة س جدار الأمعاء الدقيقة لتمر إلى الدم عبر طبقة من الخلايا بشكل انثناءات سم البنية التي تمر عبرها المادة س





توقيع : نجمة المنتدى




خياراتالمساهمة

الجمعة 26 أبريل 2013 - 18:29
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 264
تاريخ الميلاد : 12/03/1968
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 50
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد


وضعية إدماجية في العلوم الطبيعية رابعة متوسط


مشكووورة أختي ناريمان جزاك الله خيرا





توقيع : هند




خياراتالمساهمة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
وضعية إدماجية في العلوم الطبيعية رابعة متوسط , وضعية إدماجية في العلوم الطبيعية رابعة متوسط , وضعية إدماجية في العلوم الطبيعية رابعة متوسط ,وضعية إدماجية في العلوم الطبيعية رابعة متوسط ,وضعية إدماجية في العلوم الطبيعية رابعة متوسط , وضعية إدماجية في العلوم الطبيعية رابعة متوسط
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ وضعية إدماجية في العلوم الطبيعية رابعة متوسط ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر