منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
نرحب بكم أجمل ترحيب ...لا نريدكم ضيـوفا بل أعضاء نشيطين ...حياكم الله في منتداكم السفير المجد للتربية والتعليم ...على الرحب والسعة ...نأمل أن تقضوا أوقاتا ممتعة ومفيدة معنا ... عن فريق إدارة المنتدى... السفير المجد


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 
مرحباً بك يا زائر [ خروج ]

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات التعليم الإبتدائي
 :: السنة الخامسة ابتدائي

شاطر

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 19:57
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ الميلاد : 25/04/2002
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 16
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: 12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة



السند :



صباح أمس ، وفي مفترق الطرق القريب من مدرستنا ، وقع حادث مرور
مؤلم حيث اصطدمت سيارة محامي بشاحنة ، بسبب الإفراط في السرعة ،
و التجاوز الخطير الذي قام به صاحب السيارة ، وفي الحال تجمع المواطنون
سريعا وحضر رجال الأمن ورجال الحماية المدنية .
أخد رجال الأمن ينظمون حركة المرور و شرع رجال الإسعاف في إخراج الركاب
من السيارة وإسعافهم ثم نقلهم إلى المستشفى ، ولحسن الحظ نجا الركاب إلا
راكبا ، لقد حزنت كثيرا لما حدث وقلت : (ليت السائق احترم قانون المرور )
فصدق من قال " في التأني السلامة وفي العجلة الندامة " .




الأسئلة :


البناء الفكري :

1ـ هات عنوانا مناسبا للسند .
2ـ ما سبب حادث المرور؟
3ـ اشرح الكلمتين ثم وظفهما:الإفراط ـ مؤلم .
4ـ استخرج من السند الضد للكلمتين :غاب ـ خالف .



[b]البناء اللغوي :


1ـ أعرب ماتحته خط في السند إعرابا تاما.
2ـ حول إلى الجمع الكلمة المسطرة و غير ما يجب تغييره .
وقع حادث مرور مؤلم
3ـ استخرج من السند : فعلا ناقصا- جمع تكسير- اسما موصولا .
4- أشكل الجملة التي بين قوسين في السند شكلا صحيحا .


الوضعية الإدماجية :

في فقرة تتراوح بين 8 و 12 سطرا تحدث عن أسباب حوادث المرور و سبل التخفيف منها موظفا : الحال ـ أسماء موصولة[/b] .





توقيع : سامي




خياراتالمساهمة

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 20:12
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ الميلاد : 25/04/2002
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 16
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الثاني مادة اللغة العربية سنة خامسة


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


إتقــان العمـل

ليس حبﱠالوطن كلمة تتردﱠد على الشفاه ،وإنما عمل مثمر، وأداء للواجب وتضحية في ساعة العسر .
إن الذي يحـبﱠوطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع قــدرٕ الأمة التي ينتسب إليها
فالصناع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم ويحبونهم، والنسـاء اللائي
يربين أولادهن على الفضيلة ويرفعن شأن أمتهن ،(والتلاميذ الذين يجدﱠون في
تحصيل العلم يبنون مجد بلادهم ) ، وبذلك يبرهنون على حبهم لها فلنبرهن
جميعا على حب وطنينا في بإتقان أعمالنا .

[b]الأسئلـــة


البناء الفكري :

1)- استخرج من السند ثلاث مفاهيم تشرح حب الوطن .
2)- أوظف هاتين الكلمتين في عبارتين من إنشائي : ينتسب – تحصيل .
3)- أرتب الجمل حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الأرقام أمامها :
- التلاميذ المجتهدون في العلم يبنون مجد الوطن .
- الصناع الذين يتقنون عملهم يخدمون الوطن .
- النساء اللواتي يربين أولادهن يرفعن شأن الوطن .

البناء اللغوي :

1)- أعرب ما تحته خط في السند .
2)- حول ما بين قوسين في السند إلى المفرد المؤنث و غير ما يجب تغييره .
3)- أكمل : كتبت الهمزة في آخر كلمة النساءعلى السطر لأن.......................

الوضعية الإدماجية :

أنت تلميذ في السنة الخامسة ، ومقبل على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
وتستعد للإنتقال إلى السنة الأولى متوسط هذه السنة إن شاء الله .
أكتب فقرة تنصح فيها زملائك بإتقان أعمالهم كي يبرهنوا على حبهم لوطنهم ، مستعملا الجمل الإسمية , الجمل الفعلية و فعل الأمر[/
b]





توقيع : سامي




خياراتالمساهمة

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 20:13
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ الميلاد : 25/04/2002
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 16
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الثاني مادة اللغة العربية سنة خامسة


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


إتقــان العمـل

السنـد:

ليس حبﱠالوطن كلمة تتردﱠد على الشفاه ،وإنما عمل مثمر، وأداء للواجب وتضحية في ساعة العسر .
إن
الذي يحـبﱠوطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع قــدرٕ الأمة التي ينتسب إليها
فالصناع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم ويحبونهم، والنسـاء اللائي
يربين أولادهن على الفضيلة ويرفعن شأن أمتهن ،(والتلاميذ الذين يجدﱠون في
تحصيل العلم يبنون مجد بلادهم ) ، وبذلك يبرهنون على حبهم لها فلنبرهن
جميعا على حب وطنينا في بإتقان أعمالنا .

الأسئلـــة

البناء الفكري :

1)- استخرج من السند ثلاث مفاهيم تشرح حب الوطن .
2)- أوظف هاتين الكلمتين في عبارتين من إنشائي : ينتسب – تحصيل .
3)- رتب الجمل حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الأرقام أمامها :
- التلاميذ المجتهدون في العلم يبنون مجد الوطن .
- الصناع الذين يتقنون عملهم يخدمون الوطن .
- النساء اللواتي يربين أولادهن يرفعن شأن الوطن .

البناء اللغوي :

1)- أعرب ما تحته خط في السند .
2)- حول ما بين قوسين في السند إلى المفرد المؤنثة ،أو غير ما يجب تغييره .
3)- أكمل : كتبت الهمزة في آخر كلمة النساء على السطر لأن.......................

الوضعية الإدماجية :

أنتتلميذ في السنة الخامسة ، ومقبل على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
وتستعد للإنتقال إلى السنة الأولى متوسط هذه السنة إن شاء الله .
أكتب فقرة تنصح فيها زملائك بإتقان أعمالهم كي يبرهنوا على حبهم لوطنهم ، مستعملا الجمل الإسمية , الجمل الفعلية و فعل الأمر
[b]





توقيع : سامي




خياراتالمساهمة

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 20:15
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ الميلاد : 25/04/2002
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 16
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل مادة اللغة العربية


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


السند:
كان
عليواقفايسرد تعبيره فقال: أذهب كل يوم إلى المدرسة.لا تؤخرنيمغريات
الشوارع . أصل إليها في الوقت المعين، لا أحب التلاميذ الذين يصلون
متأخرين لأنهم يعكرون صفو الدرس، ويضيعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم سدى
إذا
غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة أعتذر لدى المعلم صادقا مخلصا،وأحيي
رفاقي. وعندما ندخل الصف نباشر العمل. فأقدم واجباتي وأقرأ درسي . في
الساعة العاشرة نخرج إلى الفناء ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا. وفي
المساء نغادر المدرسة قافلين إلى البيت، حين أصل إلى منزلي أقوم معرفاقي
ببعض الألعاب المسلية، ثم أدخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي للغدعازما
على أن أفي بوعودي التي قطعتها في الصف بنية تحقيق النجاح.
فـيا رفاق،)
اجتهدوا في دروسكم، واعملوا بجد لتحققوا النجاح ويفخر بكم وطننا)،
ولاتنسوا أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. (الانشاء الصحيح ـ بتصرف )

البناء الفكري

1 - اختر عنوانا مناسبا للنص.
2ـ اشرح ثم وظف في جملة مفيدة كل كلمة مما يأتي : يعكرونـنباشر
3ـ استخرج من النص قيمة أخلاقية

البناء اللغوي

1ـ صرف الأفعال الآتية في الماضي مع الضمير هو وصنفها في الجدول : يصلـغبتـأنويـتنسوا ـأفي


المثال الأجوف الناقص اللفيف المقرون اللفيف المفروق

2 ـ حول العبارة بين قوسين إلى الجمع المؤن
3 ـ أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا


الوضعية الادماجية

لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب عن المدرسة كثيرا، ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته.
اكتب رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية الدراسة والوقت في حياة الإنسان. موظفا فعل الأمر ـ المنادى ـ وخبر كان جملة أو شبه جملة .





توقيع : سامي




خياراتالمساهمة

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 20:16
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ الميلاد : 25/04/2002
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 16
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل مادة اللغة العربية


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


النص
التلـــوث


إن تلوث البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الإنسان ، يأتي من المصانع التي تنطلق
منها غازات سامة ، وفضلات مضرة بالإنسان والحيوان والنبات
ويأتي أيضا
من المياه القذرة ، والأوساخ المتناثرة في شوارع المدن والقرى مسببة في
تلوث البيئة وإصابة الإنسان بأمراض خطيرة ومزمنة وبهذا ينتحر الإنسان
وهولا يدري،
وبأعماله هذه يساهم كذلك في تدمير المحيط تدميرا يصعب
علاجه في المستقبلإذا لم يتحمل الجميع مسؤولية الحفاظ على البيئــة فإن
الكارثة حتما ستعم الجميع دون استثناء ، [وأنت عزيزي التلميذ طرفا ايجابيا
لحل هذه المعضلة،إذا تصرفت تصرفات وقائية لتجنب كل ما يسيء إلى محيطك

البناء الفكري

شرح المفردات
- مزمنة = ملازمة له طول حياته
- الكارثة = المصيبة
- ينتحر = يقتل نفسه ، يميت نفسه



الأسئلــــــة

ا – البناء الفكري (ن02 )
1- ماذا يسبب التلوث ؟ (0.5ن)
2- استخرج من النص عبارتين دالتين على التلوث ؟ (01ن)
3- اذكر تصرفا علاجيا لهذه الظاهرة ؟ (0.5ن)
ب – البناء اللغوي (04 ن)
1- اربط بسهم كل جملة بما يناسبها : (01.5ن)
- تلوث البيئة تطلق غازات سامة
- المصـانع تجنب انتحار البيئة
- تصرفات وقائية يؤدي إلى أمرض مزمنة
2- أعرب ما تحته خط في النص . (01.5ن)
3- حـوّل ما بين قوسين في النص إلى جماعة المخاطبين . (01ن)
ج – الوضعية الإدماجية: ( 04ن )
أكتب فقرة تتحدث عن مظاهر التلوث في منطقتك وماذا تقترح للقضاء عليها
مستعملا كان و إن أو أخواتها و الخبر شبه جمل





توقيع : سامي




خياراتالمساهمة

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 20:17
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ الميلاد : 25/04/2002
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 16
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل مادة اللغة العربية


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


انطلقت بنا الحافلة نحو الجنوب ، فيرحلة نظمها نادي الرحلات التابع لمدرستنا
فشدّت
أنظارناتلك المساحات الشاسعة من وطننا العزيز المزينة بلوحات طبيعية غاية
فيالروعة والجمال . ترى الكثبان في حلتها الذهبية وواحات النخيل
مشكّلةحزاما أخضرا يسرالناظرين . (فسررنابهذه المناظر الخلابة التي
استوقفتنا لبعض الوقت منتهزين الفرصة للتقاط صور تذكارية) لا شك وأنها
ستظلمحفورةفي ذاكرتنا .
ما أروعك يا وطني وما أبهاك ، دمت عزيزا مقتدرا .
الأسئلـــــة :
الجزء الأول :
ا ــالبناء الفكري : (2.5(
1 ــ هات عنوانا للنص
2 ــ تحدث النص عن جمال الجنوب
استخرج عبارة واحدة تدل على ذلك .
ب ــالبناء اللغوي : (2.5(
1 ــ املأ الجدول بما يناسبهمن النص
ظرف مكان
صفــــة
اسم فاعل
1 ـ .................
1 ــ ................
1 ـ ..................

2 ــحوّل العبارة الموجودة في النص بين قوسين إلى المفـــرد

3 ــ أعرب ما تحته خط في النص
الجزء الثاني : )5(
الوضعية الادماجية التقييمية :
بعد عودتك من رحلة أثارت إعجابك، طلب منك أخوك المغترب أن تكتب له رسالة تصف فيها ما شاهدته .
اكتبرسالةلا تقل عن 10 أسطرتضمنهاوصفالما جلب انتباهك مستعملا : صفة وحالا وبعض الظروف الزمانية والمكانية .





توقيع : سامي




خياراتالمساهمة

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 20:19
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ الميلاد : 25/04/2002
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 16
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل مادة اللغة العربية


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


السند

ها
أنت أيّها الرّبيع أقبلت ! فأقبلت معك الحياة , بجميع صنوفها وألوانها ,
فالنّبات ينبت , والأشجار تورق وتزهر , والأغصان تتمايل , فكلّ شيء يشعر
بالحياة , ويمتلئ بها , وهاأنت بسحرك العجيب , جعلت الرّوض يموج بأجمل
الألوان وملأت الجو أريجا بأزهارك العطرة وثمارك الطّيّبة ( فأنعشت
النّفوس وبعثت الأمل) وجدّدت النّشاط .

الأسئلة
1 أسئلة البناء الفكري
أ‌) هات عنوانا مناسبا للنص. (1 ن)
ب )اشرح المفردات التالية ووظفها في جمل مفيدة. (2 ن)
يشعر - أقبلت
ج ) هات أضداد الكلمات التالية من النص. (0.5 ن)
الموت الخمول
2 أسئلة البناء اللغوي
أ) أعرب ماتحته خط في النص (1ن)
ب) حول الجملة التي بين قوسين في النص إلى الجمع المتكلم. (1.5ن)
ج) أشكل العبارة التالية :
وملأت الجو أريجا بأزهارك.( 1 ن)
3 الوضعية الإدماجية (3 ن)
لفصل الشّتاء مظاهر تختلف تماما عن مظاهر فصل الرّبيع أذكر ماتعرفه منها
في فقرة لاتقلّ عن ثمانية أسطر موظّفا :الصّفات ، المبتدأ والخبر.





توقيع : سامي




خياراتالمساهمة

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 20:22
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ الميلاد : 25/04/2002
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 16
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل مادة اللغة العربية


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


اللقــاء الأخيــر
قال
المعلم لتلاميذه في آخر يوم من السنة الدراسية أي أولادي لا تخرجوا كتبكم
.فلم آت لألقي عليكم درسا و إنما أتيت لأودعكم . إن الوداع صعب ، فكيف إن
كان المودع صديقا فكيف إن كان ولدا فكيف إن كانوا أولادا .نعم يا أحبائي
أحبكم وتحبوني أنتم أحبتي فكيف أقدر أن أملك نفسي وأنا أودعكم ولا أدري
لعلي لا أراكم بعد اليوم إنكم ستشرفون في المستقبل على درجات السلم
الاجتماعي ( و لكن نصائحي ستبقى أمام أعينكم لا تقدرون أن تنسوها أو
تتغافلوا عنها ) .
الأسئلة
1- البناء الفكري : ضع علامة (ص) أمام الإجابة الصحيحة و علامة (خ) أمام الخاطئة
1-أنب المعلم تلاميذه
2-قدم المعلم نصائح لتلاميذه
3-درس المعلم تلاميذه
4- ودّع المعلم تلاميذه

2- استخرج من النص مرادف الكلمات المسطر عليها في الجمل التالية :
-كيف أستطيع أن أسافر.
-إن توجيهاتي مفيدة .

3- هات أضداد الكلمات التالية من النص :
أستقبلكم – سَهْلٌ – أَجْهَلُ .

4- البناء اللغوي :
أملأ الجدول بالمفردات المناسبة من السند :

خبر أن منادى مفعول به
؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟




- لو خاطب المعلم بالعبارة التي بين قوسين تلميذا واحدا ماذا يقول
- أعرب ما تحته سطر في النص .

الوضعية
الإدماجية: تخيل إنك أحد التلاميذ الذين خاطبهم المعلم و تأثرت بما قال
فرفعت يدك بعد أن أنهى كلامه متأدبا مستأذنا لترد ماذا قلت له و لزملائك .
وظف في خطابك النداء و المفعول به ، و إن و أخواتها .





توقيع : سامي




خياراتالمساهمة

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 20:24
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ الميلاد : 25/04/2002
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 16
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل مادة اللغة العربية


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي
مجموعة كبيرة من الامتحانات
التحضير لشهادة التعليم الابتدائي
في مادة اللغة العربية[/color]

الموضوع: 1

انطلقت بنا الحافلة نحو الجنوب ، فيرحلةنظمها نادي الرحلات التابع لمدرستنا
فشدّت
أنظارناتلك المساحات الشاسعة من وطننا العزيز المزينة بلوحات طبيعية غاية
فيالروعة والجمال . ترى الكثبان في حلتها الذهبية وواحات النخيل
مشكّلةحزاما أخضرا يسرالناظرين . (فسررنابهذه المناظر الخلابة التي
استوقفتنا لبعض الوقت منتهزين الفرصة للتقاط صور تذكارية) لا شك وأنها
ستظلمحفورةفي ذاكرتنا .
ما أروعك يا وطني وما أبهاك ، دمت عزيزا مقتدرا .
الأسئلـــــة :
الجزء الأول :
ا ــالبناء الفكري : (2.5(
1 ــ هات عنوانا للنص
2 ــ تحدث النص عن جمال الجنوب
استخرج عبارة واحدة تدل على ذلك .
ب ــالبناء اللغوي : (2.5(
1 ــ املأ الجدول بما يناسبهمن النص
ظرف مكان
صفــــة
اسم فاعل
1 ـ .................
1 ــ ................
1 ـ ..................

2 ــحوّل العبارة الموجودة في النص بين قوسين إلى المفـــرد

3 ــ أعرب ما تحته خط في النص
الجزء الثاني : )5(
الوضعية الادماجية التقييمية :
بعد عودتك من رحلة أثارت إعجابك، طلب منك أخوك المغترب أن تكتب له رسالة تصف فيها ما شاهدته .
اكتبرسالةلا تقل عن 10 أسطرتضمنهاوصفالما جلب انتباهك مستعملا : صفة وحالا وبعض الظروف الزمانية والمكانية .





توقيع : سامي




خياراتالمساهمة

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 20:27
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ الميلاد : 25/04/2002
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 16
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل مادة اللغة العربية


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


إختبار رائع في اللغة العربية ستة خامسة




النص:
إن أحْلى مَا يَنْطِقُ بِهِ الفَمُ، وتَنْطِقُ بِهَا الشِّفَاهُ
البَشَرِيَّةُ هو كلِمَةُ« أمِّي » وإنَّ أجْمَلَ منَادَاةٍ هي يا أمِّي
لفْظَةُ « أمِّي » كلمة صَغِيرَةٌ كَبِيرَةٌ مَمْلُوءةٌ بِالحُبِّ
والعَطْفِ وبِكُلِّ ما في قَلْبِ الإنسان من رِقَّةٍ وحَلاَوَةٍ وعُذوبَةٍ.
الأمُّ » هي كلّ ُشَيءٍ في هذِهِ الحَيَاةِ، هي التعْزِيَة في الحُزْنِ،
والرَّجَاءُ في اليَأسِ، والقُوَّةُ في الضَّعْفِ. هي يُنْبُوعُ الحَنَانِ
والرَّأفَةِ والشَّفَقَةِ، وَالَّّذي يَفْقِدُ « أمَّهُ » يَفْقِدُ
صَدْرًا حَنُونًا يُسْنِدُ إلَيْهِ رَأسَهُ، ويَدًا مَلائِكِيَّة ً
تُبَارِكُهُ، وعَيْنًا طَاهِرَةًَ تَحْرُسُهُ...كلّ ُشَيءٍ في
الطَّبِيعَةِ يَرْمُزُ إلى« الأمِّ » ويَتَكَلَّمُ عَلى « الأمِّ »،
الشَّمْسُ هي أمُّ الأرْض ِ، تُرْضِعُهَا بِحَرَارَتِهَا وتَحتَضِنُهَا
بِنُورِهَا ولا تُغَادِرُهَا عِنْدَ المَسَاءِ إلاَّ بَعْدَ أن
تُنَوِّمَهَا على نَغَمَاتِ أمْوَاجِ البَحْرِ، وَتَرْنِيمِ العَصَافِيرِ،
وخَرِيرِ السَّوَاقِي. وَهَذِهِ الأرْضُ هي أمُّ الأشْجَارِ والأزْهَارِ،
تَلِدُهَا وتُرضِعُهَا ثمّ تَفْطِمُهَا،والأشْجَارُ والأزْهَارُ تَصِيرُ
بِدَورِهَا أمَّهَاتٍ حَنُونَاتٍ للثمَارِ الشَّهيَّةِ والبُذورِ
الحيَّةِ.فَالأمُّ هي كلُّ شَيءٍ في هَذِهِ الحَيَاةِ
...
جبران خليل جبران (بتصرف)

الأسئلة

أ‌- فهم النص:
1- هَاتَ عنْوانا مناسِبًا للنَّصِّ.
2- لِمَاذا تُعْتَبَرُ الشَّمْسُ أمًّا للأرْضِ؟
3- اجْعَل: تُغَادِرُ، تَحْرُسُ في جُمْلَتَيْنِ مُفِيدَتَيْنِ.
4- عَبِّرْ في سَطْرٍ أو سَطْرَيْنِ عَن أعْمالِ الأمِّ مَع أطْفَالِهَا.

5- اسْتَخرِج ثَلاثة َأضْدادٍ من النَّصِّ
.
ب‌- بناء النص
:
1- أكتبْ جُملة على مِنْوالِ: (لا تُغَادِرُهَا عِنْدَ المَسَاءِ إلاَّ بَعْدَ أن تُنَوِّمَهَا )
(لا...................... إلاَّ بَعْدَ أن......... )
2- اسْتَخرِج كلِمَتَيْنِ تَدُلان ِ على الأمُومَةِ.
ج- لغة النص:

1- لمَاذا كُتِبَتْ الهمْزَةُ فِي (مَلائِكِيَّة ) على النَّبِرَةِ؟ لمَاذا كُتِبَتْ الهمْزَةُ مُنْفَردَةً فِي (الرَّجَاءُ) ؟
2- اُشْكُلِ الكَلِمَاتِ المُسَطَّرَةِ و اعربها.
3- اسْتَخرِج من النَّصِّ: اِسْمًا مَجْرُورًا، صِفة ً منْصُوبَة ً.

د -الوضعية الإدماجيّة

ما دَامتْ أعمَالُ الأمِّ كَثِيرَةٌ وشَاقَّة اتِّّّّجَاهَ أبْنائها، فَوَجبَ عليهِم ردَّ الجَمِيلِ لها بِطاعَتِهَا وَخِدمَتِهَا.
التعليمة:
أكْتُب نصًّا يتَجاوَزُ 10 أسطُرٍ تتحَدَّثُ فِيه عَن أعْمالِ أمِّكَ
وتضْحيَّاتِها، وواجِبِكَ نحْوَها مسْتَعْمِلاً أسْلُوبًا تعَجُّبِيا





توقيع : سامي




خياراتالمساهمة

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 21:31
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1977
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essafirelmejid.ba7r.biz

مُساهمةموضوع: رد


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


اشكرك سامي على نشاطك ونترقب منك المزيد





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 22:16
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1977
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essafirelmejid.ba7r.biz

مُساهمةموضوع: رد


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


شكرا لك سامي على ما تبذله من جهد .دائما نترقب المزيد





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

الخميس 13 ديسمبر 2012 - 22:24
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1977
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essafirelmejid.ba7r.biz

مُساهمةموضوع: رد


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


مشكور على مشاركاتك القيمة





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

الجمعة 14 ديسمبر 2012 - 8:33
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ الميلاد : 25/04/2002
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 16
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل1 مادة اللغة العربية


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


study رأى على نـور القمـر طفلـة أمـام النّهـر ، تشيـر بيـدهـا نحـو المـاء و تصيـح :
أمّـاه ! أمّـاه ! فنظـر مفزوعًا حيث تشيـر ، فإذا امـرأة تتخبّـط في المـاء تخبُّـطَ الغـرقى . و ما هي
إلا
لحظـات حتى اجتمـع كثيـر من النّـاس و انتشـر السبّـاحـون في البحـر ، و
ما زالـت فتـرات ظهـور الغـريقـة و اختفـائهـا تتّسـع شيئا فشيئا حتى
غـابت عن الأعيـن ، (فهبـط السبّـاحـون وراءهـا ، و لبثـوا طويـلا يطفـون
حينا و يرسـون حينا آخـر ، ثم ظهـروا يحملـونهـا على أيديهم) ، ولا أحـد
يعلم أحيّـة أم ميّتـة ؟ (( عن المختار في قواعد اللغة العربية ))
الأسئلــة:
فهم النص: 1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- ما الحالة التي وجدت عليها الغريقة بعد إنقاذها ؟
3- استخرج من النص كلمة وضدها .

بناء النص : 1- استخرج من النص: ظرف مكـان – اسما مقصورا – و جمعا مذكرا سالما .
2-
لاحظ الجملة الآتية: وما زالت فترات ظهور الغريقـة واختفائها تتّسع شيئا
فشيئا حتى غابت عن الأعين . وانسج على منوالها جملة مفيدة : ما زال
...............حتى ................

لغة النص : 1- ماذا تفيد الهمزة في الجملة الآتية : أحيّـة أم ميّتـة ؟
2- حول العبارة بين قوسين في النص إلى المفرد المذكـر، وغير ما يجب تغييره .
3- أعرب ما تحته خـط في النـص إعـرابا كـاملا .

الوضعيـة الإدمـاجيـة :
في فقـرة لا تتعــدى اثنـي عشـر سطـرا ، اطـرق مظهـرا من مظـاهـر التضـامن و التآزر بين المـواطنين مـوظفـا : الحــال و الصفـــة .





توقيع : سامي




خياراتالمساهمة

الأحد 16 ديسمبر 2012 - 20:08
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ الميلاد : 25/04/2002
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 16
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني في مادة الغة . العربية


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة



إختبارالثلاثي الثاني لتلاميذ السنة الخامسة
في مادة اللغة العربية



قال الجدُّ لأبنائه يعدُّ الخُفَّاشُ منْ أغْرَبِ
الحَيَوَانَاتِ الثَّدِييِةِ فَهُوَ لَيْسَ طَائِرًا كَمَا يَظُنُ الكَثيرُ من النَّاسِ بَلْ هومنَ الثَّدِييَاتِ الَّتي
تَتَكَاثَرُ بالولاَدَةِ وتُرْضِعُ صغارَهَا. كمَا أنَّمعظمَ الخفافيشِ تطيرُ ليلاً وتنامُ نهارًا
وتتغذى معظمها على الحشراتِ والقوارضِ إلاَّ خفافيشَ الفاكهةِ . و قد أثبتت الدِّراساتُ العلميةُ انه لا يرى لكنَّه يملك حاسةََ
استشعارٍ بالصَّدى حيث يصدر أصواتاولما تَرتَدُّ إليه ، يتمكن بسببها من إدراكِ العوائقَ وتجنبِ
الاصطدامُ بها في السََّّماء أو في الأرض واقتناصِ الفرائسَ وتحديدِ المواقعَ وفي الهربِ عند الخطرِ. وختم الجدُّ
قائلا إن الخفاشَ عجيبٌ عسى أن تكونوا قد تعرفتم عليه .فانتم تحبُّونَ الحيواناتِ
.

الأسئلة


البناء الفكري

1) أعط عنوانا للنص
2) لم لا يعد الخفاش طائرا
3) هات أضداد كل كلمة من السند – الأمان – يفقد
البناء اللغوي


1) استخرج من النص
*- فعل أجوف*- اسم ممدود*- ضميرمنفصل*- اسم موصول
3)أعرب ما تحته خط
4)ما نوع الهمزةفي كلمتين أشياء – استشعار

الوضعية الإدماجية
:

اكتب فقرة من 8 إلى 10 سطر تتحدث فيها عن حيوان يعجبك ذاكرا
شكله و وزنه وغذائه وكيف يعيش مستعملا إن وأخواتها –الإسم الموصول.





توقيع : سامي




خياراتالمساهمة

الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 11:02
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1977
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essafirelmejid.ba7r.biz

مُساهمةموضوع: رد


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


شكرا لك سامي على ما تقدمه من من مواضيع قيمة





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 20:41
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1977
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essafirelmejid.ba7r.biz

مُساهمةموضوع: رد


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


شكرا لك على هذا العمل القيم





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 20:46
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1977
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essafirelmejid.ba7r.biz

مُساهمةموضوع: توضيح


12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة


تم إدماج 12 اختبار ا من مساهماتك لتعم الفائدة أكثرتقبل شكرنا ونرجو المزيد من المشاركات ودمت سالما





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة , 12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة , 12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة ,12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة ,12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة , 12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 12اختبار في اللغة العربية سنة خامسة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر